samedi 15 octobre 2016

كيف نكتب السيرة الذاتية و نماذج السير الذاتية كالمحترفين ؟

كيف نكتب السيرة الذاتية و نماذج السير الذاتية كالمحترفين ؟

تعريف السيرة الذاتية ؟

هي عبارة عن وسيلة لتعرف عن نفسك و تستعرض خبرتك و مهارتك بشكل عملي و جذاب لصاحب عرض العمل ، لذا من اجل الحصول على تلك الوظيفة عليك كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة ، و السرية الذاتية ليست هي من يوفر لك الوظيفة انما هي التي تعطيك فرصة الانتقال الى الخطوة الثانية و هي المقابلة الشخصية مع صاحب العمل ، لذا يجب كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح تستعرض فيها خبراتك و مهاراتك للوظيفة المعروضة عليك ، و لعلمك فصاحب العمل لن ينظر الى السيرة اكثر من 20 ثانية ليقرر ان كنت مؤهلا للمقابلة الشخصية من اجل عمل اختبار لحقيقة ما كتبته في السيرة الذاتية ، لذا يجب ان يأخذ عليك صاحب العمل نظرة جيد من سيرتك الذاتية قبل كل شيء .

كيف نكتب سيرتنا الذاتية ؟

1 - البيانات الشخصية Personal Profile

 تكتب فيه اسمك – عنوانك –  طرق الاتصال بك ( رقم الهاتف او الايميل )
مثلا :

  1. مولاي أمين 
  2. حي الفاتح ، المدية 4236
  3. الايميل : support@amni8.com
  4. رقم الهاتف : +213598632541

او

  1. Moul Amine
  2. Quartier Fath , Medea 4236
  3. mail : support @ amni 8.com
  4. tel : +213598632541

2 - الهدف الوظيفي Objective

هو أهم جزء في كتابة السيرة الذاتية ، حيث ان صاحب العمل يتوجه الى هذا الجزء قبل كل شيء ، فمنه سيعرف الناس الجديرين بالحصول على الوظيفة او الترشح للحصول عليها ، لذا يجب تحديد الهدف من العمل بصفة مدققة و عدم التعميم مثلا ' انا احب العمل كمدرس علوم فيزيائة ' او ' احب العمل كعامل صيانة للمكاينة X45d '  ، فكما ترون عليك تحديد الجزاء الذي تريد استهدافه في العمل .

3 - الخبرات والتعلم WORK EXPERIENCE & EDUCATION

تقوم بكتابة الخبرات التي اكتسبتها ' الخبرات القبلية' من خلال وضائف التي قمت بالاشتغال فيها ، ثم تكتب الشهادات الجامعية او شهدات التكوين التي حصلت عليها في المرحلة الدراسية ، و يمكنك كذلك كتابة الاختبارت المهنية التي خضتها او ان كنت حديث التخرج قم بكتابة الشهادة المتحصل عليها مباشرة .
ان كنت لديك خبرة في وظيفة سابقة ، اليك المنهاج :

  1. اسم الشركة التي اشتغلت بها
  2. تاريخ الوظيفة : من - الى .
  3. جهة العمل و الدولة او المكان الذي اشتغلت به .
  4. طبيعة العمل في الوظيفة .
  5. حجم الشركة و عدد الموظفين .
  6. الانجازات التي حققتها اثناء اشتغالك في الوظيفة .
و ان كان لديك وظائف عديدة ، اكتب اَخر وظيفة عملت بها ثم الوظيفة التي قبلها ثم الوظيفة التي قبلها الى ان تصل الى كتابة اقدم وظيفة اشتغلت بها .

اما اذا كنت حديث التخرج و لا تملك اي خبرة اليك المثال التالي :

  1. شهادة باكالوريا شعبة رياضية
  2. دبلوم اعلام اَلي في جامعة الفارس
  3. دكتوراه في الطاقات المتجددة في الجامعة الفرنسية 2015-2016
  4. كورس cisco من معهد الجزائر 2014-2015 .

4 - مهارات الكمبيوتر Computer Skills

كل ما عليك هو كتابة المهارات التي تجيدها في مجال الكمبيوتر ، و على سبيل المثال .

  1. مايكروسوفت اوفس : ممتاز .
  2. مايكروسوفت اكسل : جيد جدا .
  3. -اوتلوك : جيد .

- او بالانجليزية :

  1. Microsoft office : excellente
  2. Microsoft Excel : very good
  3. outlook : good

5 - اللغات Languages

كلما عليك كتابته في هذا الجزاء هو ما تجيده من لغات ، و على سبيل المثال :

  1. العربية : اللغة الام.
  2. الانجيليزية : ممتاز .
  3. الاسبانية : جيد جدا .
  4. الفرنسية : متوسط .

6 - مهاراتك الاجتماعية والتطوعية RELEVANT SKILLS

اهم جزء من كتابة السيرة الذاتية ، حيث انه عليك اثبات جودة شخيتك لصاحب العمل ، على انك شخص تحب العمل و تقديم الخير للأخرين ، و مستعد للعمل بشكل جماعي و مستعد للتعرف على الناس ، و لديك اهتمام كبير بالناس و تشعر بمسؤولية كبيرة نحو العملاء .

7 - البيانات الشخصية ' تكلمة لاول خطوة' 


  1. هنا نكمل البيانات الشخصية التي لم نكتبها في اول خطوة .
  2. تاريخ الميلاد : 1/1/1992 .
  3. مكان الميلاد : الجزائر .
  4. الجنسية : جزائرية .
  5. الحالة الاجتماعية : متزوج .

وكانت هاته كل خطوات كتابة السيرة الذاتية .

8 - هذا تقدم لي كنصائح قبل كتابة السيرة الذاتية ؟


  1. انشئ بريد الكتروني محترم حسب اسمك لتكون شخص رسمي .
  2. اكتب مشروع تخرجك من الجامعة او المعهد في السيرة الذاتية ان كان له علاقة بالوظيفة .
  3. ركز على الايجابيات في دراستك و عملك ، وتجنب ذكر اي شيء سلبي مثل الطرد من الوظيفة السابقة او ما شابه .
  4. اذا اخذت تديرب ما بعد التخرج لا تنسى كتابته في الخبرات .
  5. استعمل كلامة قوية ذات معنى كبيرة عند التكلم عن خبراتك ، مثل : حصلت ... طورت ... صممت ... انجزت .... و ما يشابه .
  6. تجنب ذكر اي تفصيل او شيء ليس له علاقة بالوظيفة .
  7. ابحث في الانترنت عن نماذج سير ذاتي في نسب التخصص .
  8. ان كنت شخص له خبرات سابقة اكتب سيرتك في صفحتين لا اقل و لا اكثر ، اما ان كنت حديث التخرج فصفحة واحدة تعد كافية و وافية .
  9. اكتب سيرتك الذاتية بنظام و تجنب استعمال الالوان ، ليكون تقديم طلب رسمي .
  10. عندما تكتب سيرتك الذاتية اعرضها على اصدقاء او خبراء عمل ليعطوك رأيهم فيها و يصححو لك الاخطاء التي ارتكبتها .
و في الاخير الليك 20 نموذج فارغ لكتابة سير ذاتية عربية و انجليزية :




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire