lundi 6 avril 2015

ما هو تأثير معدل الارتداد bounce rate على ترتيبك في محركات البحث

بداية و قبل الخوض في تفاصيل موضوع اليوم دعنا نستذكر معاً تعريف معدل الارتداد باختصار ، يعبر معدل الارتداد عن مدى تطابق محتوى صفحتك مع توقع المستخدم و يعتمد في حسابه على الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع بعد النقر على النتيجة في نتائج البحث ، كلما انخفض معدل الارتداد كلما كان ذلك أفضل .
ما هو تأثير معدل الارتداد bounce rate على ترتيبك في محركات البحث
ما هو تأثير معدل الارتداد bounce rate على ترتيبك في محركات البحث



البعض يعتبر أنه من البديهي أن يؤثر معدل الارتداد على ترتيب الموقع في محرك البحث ، في مقالتي لليوم سأناقش معك بعض الأفكار التي يعتمدها بعض خبراء سيو للتأكيد على عدم تأثر ترتيب الموقع بمعدل الارتداد ، الأفكار مطروحة للنقاش و يمكنك عزيزي القارئ الاقتناع أو عدم الاقتناع بما سيرد في هذا المقال .

النقطة الأولى تعتمد علي طريقة حساب معدل الارتداد ، إذ يعتمد حساب معدل الارتداد على الوقت الذي يقضيه المستخدم في الموقع ، و لكن هل يعكس الوقت الذي يقضيه المستخدم مدى أهمية المحتوى و مطابقته لتوقعات الزائر ؟ الوقت الطويل لا يعني أن المحتوى جيد ، ماذا لو تم فتح نتيجة البحث في علامة تبويب جديدة و بقيت الصفحة مفتوحة لفترة طويلة قبل أن يتم إغلاقها ؟ أضف إلى ذلك أن الوقت القصير ليس دليل على عدم جودة المحتوى ، خذ على سبيل المثال المواقع الإخبارية ، الكثير من مستخدمي الانترنت يدخلون إلى المواقع الإخبارية لزمن قصير و لمجرد قراءة خبر سريع أو خبر عاجل و من ثم الخروج من الصفحة ، خلاصة القول أنه لا يمكن الاعتماد على الزمن الذي يقضيه المستخدم في الصفحة كعامل لتقييم مدى تطابق محتوى الصفحة مع توقعات المستخدم .

النقطة الثانية تنطلق من تساؤل مهم جداً : هل تمتلك جوجل البيانات الكافية لقياس معدل الارتداد لكل المواقع ؟ تذكر أنه و حتى تتمكن جوجل من قياس معدل الارتداد في  موقعك يجب أن تستخدم أدوات مشرفي المواقع من جوجل و تقوم بتفعيلها في موقعك من خلال كود برمجي تضعه في موقعك ، و لكن هناك عدد كبير جداً من المواقع التي لا تستخدم أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ، بالتالي جوجل لن تكون قادرة على قياس معدل الارتداد لهذه المواقع ، فهل من المعقول أن تقوم جوجل بخفض ترتيب هذه المواقع لمجرد عدم قدرتها على حساب معدل الارتداد في صفحاتها ؟

النقطة الثالثة تعتمد على إجابة لـ مات كاتس Matt Cutts في عام 2008 ، حيث طرح عليه أحد مشرفي المواقع سؤال عن معدل الارتداد ، ما يمكن أن تستشفه من كلام مات كاتس أن معدل الارتداد لا يؤثر على الترتيب ، لكن و لأكون موضوعياً سأضع لكم كلام مات كاتس حرفياً و بالانكليزية و سأترك لكم ترجمته و استنتاج ما ترونه مناسباً ” :
Without reading the article, I’ll just say that bounce rates would be not only spammable but noisy. A search industry person recently sent me some questions about how bounce rate is done at Google and I was like “Dude, I have no idea about any things like bounce rate. Why don’t you talk to this nice Google Analytics evangelist who knows about things like bounce rate?” I just don’t even run into people talking about this in my day-to-day life.
بالنسبة للنقطة الرابعة فمن من المعروف أن المدونات المتخصصة في تهيئة المواقع لمحركات البحث جل اهتمامها هو عوامل الترتيب التي تعتمدها خوارزمية جوجل في ترتيب المواقع ، من المعروف أيضاً أن هذه العوامل هي معظمها ناتج عن دراسات و تحليلات و المؤكد منها لا يتجاوز أصابع اليد العشرة ، و كنا في اَمني قد تناولنا العديد من هذه العوامل في العديد من المقالات ، و لكن في مقالة اليوم لن أتناول بالشرح أي عامل من عوامل الترتيب ، بل سأقدم لك عزيزي القارئ أهم ثلاثة عوامل مستخدمة من قبل خوارزمية جوجل .

و لكن قد تتساءل عزيزي القارئ كيف استطعنا اكتشاف اهم ثلاثة عوامل تستخدمها جوجل في الترتيب ، في الحقيقة نحن لم نكتشف أي شيء بل أتى التصريح على لسان أحد العاملين في جوجل و يدعى Andrey Lipattsev ، في الحقيقة كان السؤال الذي تم توجيهه لأندريه : ما أهم ثلاثة عوامل تستخدمها خوارزمية جوجل في الترتيب ، و كان جواب أندريه بالشكل التالي : أهم ثلاثة عوامل هي : الروابط – المحتوى – Rank Brain .

معلومة مهمة جداً لأول مرة نسمعها من شخص يعمل في جوجل ، بالطبع هناك العديد من العوامل الأخرى التي تستخدمها جوجل و هي تلعب دور في الترتيب و لكن أن يأتي تصريح من شخص من داخل جوجل بأهم ثلاثة عوامل مستخدمة في الترتيب فهذا نادر الحدوث ، على العموم إذا كنت من متابعي اَمني فلا بد أنك تعرف معنى كل عامل من هذه العوامل ، فالروابط بأنواعها الداخلية و الخارجية تناولنها بالكثير و الكثير من المقالات و شرحنا كيفية استخدامها و الأخطاء التي عليك عدم ارتكابها عند نشرك لروابط موقعك ، ابحث في اَمني عن الروابط الداخلية و الروابط الخارجية و ستجد كم كبير من المقالات حول هذا الموضوع ، أما المحتوى ، و ما أدراك ما المحتوى ، فالمحتوى هو الملك و أهمية المحتوى الفريد و غير المنسوخ و المحدث باستمرار عنصر أساسي لتحسين الترتيب في نتائج البحث ، بالنسبة لل Rank Brain فهو خوارزمية ذكاء صنعي تعتمد على مبادئ الذكاء الصنعي في تقييم الموقع و تحديد ترتيبه .
الخبر باختصار يرتكز على تصريح أحد العاملين في جوجل ، حيث صرح أن أهم ثلاثة عوامل للترتيب في جوجل هي الروابط – المحتوى – Rank Brain ، العنصر الذي أريد أن أسلط الضوء عليه هو العنصر الأخير Rank Brain ، وهو عبارة عن خوارزمية ذكاء صنعي متخصصة في تقييم نتائج البحث ، العديد من التوقعات تشير إلى أن هذه الخوارزمية ستكون هي الأسلوب المستقبلي لتحديد مدى المطابقة في ما يتوقعه المستخدم و ما يجده فعلياً على صفحات الموقع ، لو صحت هذه التوقعات فهي دليل آخر على عدم استخدام معدل الارتداد كعامل ترتيب و ذلك لقيام جوجل باستخدام الذكاء الصنعي لعدم قناعتها بجدوى معدل الارتداد و فعاليته .

بالطبع النقاش السابق لا يعني الاستغناء عن معدل الارتداد بالنسبة لك كمشرف موقع فهو سيعطيك معلومات مهمة ستساعدك في فهم سلوك زوار موقعك ، كما أن النقاط السابقة هي موضع نقاش و أي رأي مفيد في هذا الموضوع يمكنك طرحه في التعليقات .

المصدر : Source 1 , Source 2

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire