بداية و قبل الخوض في تفاصيل موضوع اليوم دعنا نستذكر معاً تعريف معدل الارتداد باختصار ، يعبر معدل الارتداد عن مدى تطابق محتوى صفحتك مع توقع المستخدم و يعتمد في حسابه على الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع بعد النقر على النتيجة في نتائج البحث ، كلما انخفض معدل الارتداد كلما كان ذلك أفضل .
البعض يعتبر أنه من البديهي أن يؤثر معدل الارتداد على ترتيب الموقع في محرك البحث ، في مقالتي لليوم سأناقش معك بعض الأفكار التي يعتمدها بعض خبراء سيو للتأكيد على عدم تأثر ترتيب الموقع بمعدل الارتداد ، الأفكار مطروحة للنقاش و يمكنك عزيزي القارئ الاقتناع أو عدم الاقتناع بما سيرد في هذا المقال .
النقطة الأولى تعتمد علي طريقة حساب معدل الارتداد ، إذ يعتمد حساب معدل الارتداد على الوقت الذي يقضيه المستخدم في الموقع ، و لكن هل يعكس الوقت الذي يقضيه المستخدم مدى أهمية المحتوى و مطابقته لتوقعات الزائر ؟ الوقت الطويل لا يعني أن المحتوى جيد ، ماذا لو تم فتح نتيجة البحث في علامة تبويب جديدة و بقيت الصفحة مفتوحة لفترة طويلة قبل أن يتم إغلاقها ؟ أضف إلى ذلك أن الوقت القصير ليس دليل على عدم جودة المحتوى ، خذ على سبيل المثال المواقع الإخبارية ، الكثير من مستخدمي الانترنت يدخلون إلى المواقع الإخبارية لزمن قصير و لمجرد قراءة خبر سريع أو خبر عاجل و من ثم الخروج من الصفحة ، خلاصة القول أنه لا يمكن الاعتماد على الزمن الذي يقضيه المستخدم في الصفحة كعامل لتقييم مدى تطابق محتوى الصفحة مع توقعات المستخدم .
النقطة الثانية تنطلق من تساؤل مهم جداً : هل تمتلك جوجل البيانات الكافية لقياس معدل الارتداد لكل المواقع ؟ تذكر أنه و حتى تتمكن جوجل من قياس معدل الارتداد في موقعك يجب أن تستخدم أدوات مشرفي المواقع من جوجل و تقوم بتفعيلها في موقعك من خلال كود برمجي تضعه في موقعك ، و لكن هناك عدد كبير جداً من المواقع التي لا تستخدم أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ، بالتالي جوجل لن تكون قادرة على قياس معدل الارتداد لهذه المواقع ، فهل من المعقول أن تقوم جوجل بخفض ترتيب هذه المواقع لمجرد عدم قدرتها على حساب معدل الارتداد في صفحاتها ؟
النقطة الثالثة تعتمد على إجابة لـ مات كاتس Matt Cutts في عام 2008 ، حيث طرح عليه أحد مشرفي المواقع سؤال عن معدل الارتداد ، ما يمكن أن تستشفه من كلام مات كاتس أن معدل الارتداد لا يؤثر على الترتيب ، لكن و لأكون موضوعياً سأضع لكم كلام مات كاتس حرفياً و بالانكليزية و سأترك لكم ترجمته و استنتاج ما ترونه مناسباً ” :
و لكن قد تتساءل عزيزي القارئ كيف استطعنا اكتشاف اهم ثلاثة عوامل تستخدمها جوجل في الترتيب ، في الحقيقة نحن لم نكتشف أي شيء بل أتى التصريح على لسان أحد العاملين في جوجل و يدعى Andrey Lipattsev ، في الحقيقة كان السؤال الذي تم توجيهه لأندريه : ما أهم ثلاثة عوامل تستخدمها خوارزمية جوجل في الترتيب ، و كان جواب أندريه بالشكل التالي : أهم ثلاثة عوامل هي : الروابط – المحتوى – Rank Brain .
معلومة مهمة جداً لأول مرة نسمعها من شخص يعمل في جوجل ، بالطبع هناك العديد من العوامل الأخرى التي تستخدمها جوجل و هي تلعب دور في الترتيب و لكن أن يأتي تصريح من شخص من داخل جوجل بأهم ثلاثة عوامل مستخدمة في الترتيب فهذا نادر الحدوث ، على العموم إذا كنت من متابعي اَمني فلا بد أنك تعرف معنى كل عامل من هذه العوامل ، فالروابط بأنواعها الداخلية و الخارجية تناولنها بالكثير و الكثير من المقالات و شرحنا كيفية استخدامها و الأخطاء التي عليك عدم ارتكابها عند نشرك لروابط موقعك ، ابحث في اَمني عن الروابط الداخلية و الروابط الخارجية و ستجد كم كبير من المقالات حول هذا الموضوع ، أما المحتوى ، و ما أدراك ما المحتوى ، فالمحتوى هو الملك و أهمية المحتوى الفريد و غير المنسوخ و المحدث باستمرار عنصر أساسي لتحسين الترتيب في نتائج البحث ، بالنسبة لل Rank Brain فهو خوارزمية ذكاء صنعي تعتمد على مبادئ الذكاء الصنعي في تقييم الموقع و تحديد ترتيبه .
الخبر باختصار يرتكز على تصريح أحد العاملين في جوجل ، حيث صرح أن أهم ثلاثة عوامل للترتيب في جوجل هي الروابط – المحتوى – Rank Brain ، العنصر الذي أريد أن أسلط الضوء عليه هو العنصر الأخير Rank Brain ، وهو عبارة عن خوارزمية ذكاء صنعي متخصصة في تقييم نتائج البحث ، العديد من التوقعات تشير إلى أن هذه الخوارزمية ستكون هي الأسلوب المستقبلي لتحديد مدى المطابقة في ما يتوقعه المستخدم و ما يجده فعلياً على صفحات الموقع ، لو صحت هذه التوقعات فهي دليل آخر على عدم استخدام معدل الارتداد كعامل ترتيب و ذلك لقيام جوجل باستخدام الذكاء الصنعي لعدم قناعتها بجدوى معدل الارتداد و فعاليته .
بالطبع النقاش السابق لا يعني الاستغناء عن معدل الارتداد بالنسبة لك كمشرف موقع فهو سيعطيك معلومات مهمة ستساعدك في فهم سلوك زوار موقعك ، كما أن النقاط السابقة هي موضع نقاش و أي رأي مفيد في هذا الموضوع يمكنك طرحه في التعليقات .
المصدر : Source 1 , Source 2
ما هو تأثير معدل الارتداد bounce rate على ترتيبك في محركات البحث |
البعض يعتبر أنه من البديهي أن يؤثر معدل الارتداد على ترتيب الموقع في محرك البحث ، في مقالتي لليوم سأناقش معك بعض الأفكار التي يعتمدها بعض خبراء سيو للتأكيد على عدم تأثر ترتيب الموقع بمعدل الارتداد ، الأفكار مطروحة للنقاش و يمكنك عزيزي القارئ الاقتناع أو عدم الاقتناع بما سيرد في هذا المقال .
النقطة الأولى تعتمد علي طريقة حساب معدل الارتداد ، إذ يعتمد حساب معدل الارتداد على الوقت الذي يقضيه المستخدم في الموقع ، و لكن هل يعكس الوقت الذي يقضيه المستخدم مدى أهمية المحتوى و مطابقته لتوقعات الزائر ؟ الوقت الطويل لا يعني أن المحتوى جيد ، ماذا لو تم فتح نتيجة البحث في علامة تبويب جديدة و بقيت الصفحة مفتوحة لفترة طويلة قبل أن يتم إغلاقها ؟ أضف إلى ذلك أن الوقت القصير ليس دليل على عدم جودة المحتوى ، خذ على سبيل المثال المواقع الإخبارية ، الكثير من مستخدمي الانترنت يدخلون إلى المواقع الإخبارية لزمن قصير و لمجرد قراءة خبر سريع أو خبر عاجل و من ثم الخروج من الصفحة ، خلاصة القول أنه لا يمكن الاعتماد على الزمن الذي يقضيه المستخدم في الصفحة كعامل لتقييم مدى تطابق محتوى الصفحة مع توقعات المستخدم .
النقطة الثانية تنطلق من تساؤل مهم جداً : هل تمتلك جوجل البيانات الكافية لقياس معدل الارتداد لكل المواقع ؟ تذكر أنه و حتى تتمكن جوجل من قياس معدل الارتداد في موقعك يجب أن تستخدم أدوات مشرفي المواقع من جوجل و تقوم بتفعيلها في موقعك من خلال كود برمجي تضعه في موقعك ، و لكن هناك عدد كبير جداً من المواقع التي لا تستخدم أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ، بالتالي جوجل لن تكون قادرة على قياس معدل الارتداد لهذه المواقع ، فهل من المعقول أن تقوم جوجل بخفض ترتيب هذه المواقع لمجرد عدم قدرتها على حساب معدل الارتداد في صفحاتها ؟
النقطة الثالثة تعتمد على إجابة لـ مات كاتس Matt Cutts في عام 2008 ، حيث طرح عليه أحد مشرفي المواقع سؤال عن معدل الارتداد ، ما يمكن أن تستشفه من كلام مات كاتس أن معدل الارتداد لا يؤثر على الترتيب ، لكن و لأكون موضوعياً سأضع لكم كلام مات كاتس حرفياً و بالانكليزية و سأترك لكم ترجمته و استنتاج ما ترونه مناسباً ” :
Without reading the article, I’ll just say that bounce rates would be not only spammable but noisy. A search industry person recently sent me some questions about how bounce rate is done at Google and I was like “Dude, I have no idea about any things like bounce rate. Why don’t you talk to this nice Google Analytics evangelist who knows about things like bounce rate?” I just don’t even run into people talking about this in my day-to-day life.بالنسبة للنقطة الرابعة فمن من المعروف أن المدونات المتخصصة في تهيئة المواقع لمحركات البحث جل اهتمامها هو عوامل الترتيب التي تعتمدها خوارزمية جوجل في ترتيب المواقع ، من المعروف أيضاً أن هذه العوامل هي معظمها ناتج عن دراسات و تحليلات و المؤكد منها لا يتجاوز أصابع اليد العشرة ، و كنا في اَمني قد تناولنا العديد من هذه العوامل في العديد من المقالات ، و لكن في مقالة اليوم لن أتناول بالشرح أي عامل من عوامل الترتيب ، بل سأقدم لك عزيزي القارئ أهم ثلاثة عوامل مستخدمة من قبل خوارزمية جوجل .
و لكن قد تتساءل عزيزي القارئ كيف استطعنا اكتشاف اهم ثلاثة عوامل تستخدمها جوجل في الترتيب ، في الحقيقة نحن لم نكتشف أي شيء بل أتى التصريح على لسان أحد العاملين في جوجل و يدعى Andrey Lipattsev ، في الحقيقة كان السؤال الذي تم توجيهه لأندريه : ما أهم ثلاثة عوامل تستخدمها خوارزمية جوجل في الترتيب ، و كان جواب أندريه بالشكل التالي : أهم ثلاثة عوامل هي : الروابط – المحتوى – Rank Brain .
معلومة مهمة جداً لأول مرة نسمعها من شخص يعمل في جوجل ، بالطبع هناك العديد من العوامل الأخرى التي تستخدمها جوجل و هي تلعب دور في الترتيب و لكن أن يأتي تصريح من شخص من داخل جوجل بأهم ثلاثة عوامل مستخدمة في الترتيب فهذا نادر الحدوث ، على العموم إذا كنت من متابعي اَمني فلا بد أنك تعرف معنى كل عامل من هذه العوامل ، فالروابط بأنواعها الداخلية و الخارجية تناولنها بالكثير و الكثير من المقالات و شرحنا كيفية استخدامها و الأخطاء التي عليك عدم ارتكابها عند نشرك لروابط موقعك ، ابحث في اَمني عن الروابط الداخلية و الروابط الخارجية و ستجد كم كبير من المقالات حول هذا الموضوع ، أما المحتوى ، و ما أدراك ما المحتوى ، فالمحتوى هو الملك و أهمية المحتوى الفريد و غير المنسوخ و المحدث باستمرار عنصر أساسي لتحسين الترتيب في نتائج البحث ، بالنسبة لل Rank Brain فهو خوارزمية ذكاء صنعي تعتمد على مبادئ الذكاء الصنعي في تقييم الموقع و تحديد ترتيبه .
الخبر باختصار يرتكز على تصريح أحد العاملين في جوجل ، حيث صرح أن أهم ثلاثة عوامل للترتيب في جوجل هي الروابط – المحتوى – Rank Brain ، العنصر الذي أريد أن أسلط الضوء عليه هو العنصر الأخير Rank Brain ، وهو عبارة عن خوارزمية ذكاء صنعي متخصصة في تقييم نتائج البحث ، العديد من التوقعات تشير إلى أن هذه الخوارزمية ستكون هي الأسلوب المستقبلي لتحديد مدى المطابقة في ما يتوقعه المستخدم و ما يجده فعلياً على صفحات الموقع ، لو صحت هذه التوقعات فهي دليل آخر على عدم استخدام معدل الارتداد كعامل ترتيب و ذلك لقيام جوجل باستخدام الذكاء الصنعي لعدم قناعتها بجدوى معدل الارتداد و فعاليته .
بالطبع النقاش السابق لا يعني الاستغناء عن معدل الارتداد بالنسبة لك كمشرف موقع فهو سيعطيك معلومات مهمة ستساعدك في فهم سلوك زوار موقعك ، كما أن النقاط السابقة هي موضع نقاش و أي رأي مفيد في هذا الموضوع يمكنك طرحه في التعليقات .
المصدر : Source 1 , Source 2
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire